رخص المشاع الإبداعي

رخص المشاع الإبداعي
رخصة المشاع الإبداعي مجموعة من رخص تنظم استخدام حقوق المؤلف بالطرق التي لا يجوز ممارستها من دون موافقة صاحب حق المؤلف، توجد منها عدة تنويعات توضح الحقوق التي يحتفظ بها المؤلف والحقوق التي يتنازل عنها للآخرين، مما ينتج عنه كون "بعض الحقوق محفوظة" عوضا على كون "جميع الحقوق محفوظة". صدرت الرخصة الأولى يوم 16 ديسمبر 2002 عن منظمة المشاع الإبداعي. الرخص حالياً منشورة في إصدارها الرابع منذ نوفمبر 2013.
النِّسبَة (by) يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ وتوزيع وعرض المصنَّفِ وعمل مصنفات مشتقة منه بشرط ذكر اسم المؤلف الأصلي على النحو الذي يُحدده المؤلف.
______
غيرُالتجاريّ (nc) يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ وتوزيع وعرض المصنَّفِ وعمل مصنفات مشتقة منه بشرط كون ذلك لغير الأغراض التجارية.
_______
بلااشتقاق (nd) يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ وتوزيع وعرض المصنَّفِ في نسخ طبق الأصل ولا يحق له عمل مصنّفات مشتقة منه.
________
الترخيص بالمثل (sa) يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ وتوزيع وعرض المصنَّفِ وعمل مصنفات مشتقة منه بشرط توزيع النسخ أو المصنّفات المُشتقَّة بذات الرخصة المُرخَّصُ بها المُصنَّفُ الأصلي.
*******
من توافيق الاشتراطات الأربع السالفة توجد ستُّ تنويعات من الرخصة معتمدة حاليا:
________
النسبة (CC-BY)________النسبة-الترخيص بالمثل (CC-BY-SA)_________بلااشتقاق (CC-BY-ND)_________غيرالتجاري (CC-BY-NC)_________غيرالتجاري-الترخيص بالمثل (CC-BY-NC-SA)_________غيرالتجاري-بلااشتقاق (CC-BY-NC-ND)____________النِّسبَة
منذ 2004 فإن كل تنويعات رخصة المشاع الإبداعي تشترط نسبة المصنّف إلى مؤلفه الأصلي، وهو ما يستتبع التالي عند استخدام أو نسخ أو توزيع أو عرض المُصنّفِ المُرخَّص:
ذِكرُ أية إشعارات توضح الملكية الفكرية للمؤلف الأصلي إن وُجدت. فإن كان المصنف يتضمن إشعارات ملكية فكرية وضعها حائز حق الملكية الفكرية الأصلي توجّب نسخها وتضمينها في كل المشتقات المبنية على المصنف المُرخَّص ما أمكن ذلك، وبقدر ما يسمح الوسيط الذي يجري فيه النسخ والتوزيع.
ذِكرُ اسم المؤلف الأصلي وكنيته ومُعرِّف هويته وما شابه، إن كان المصنف منشورا على الإنترنت، وعندها يُستحسن الربط إلى صفحة المؤلف أو ملفه في خدمة النشر إن كانت موجودة.
ذِكرُ عنوان المصنّف أو اسمه إن وُجد. وإن كان العمل منشورا على الإنترنت فيُستحسن الربط من عبارة النسبة إلى المصنف الأصلي.
ذِكرُ رخصة الشماع الإبداعي المرخص بها العمل (اختياري)، وإن كان العمل منشورا على الإنترنت فمن المستحين الربط إلى حُجَّة الرخصة في موقع المشاع الإبداعي
ذِكرُ إن كان المصنف مشتقا أو مبنيا على مصنّف غيره، فإضافة إلى ما سبق، ينبغي بيان الأعمال المشتق منها المصنف أو التي بني عليها أو على أجزاء منها، والنسبة إلى مؤلفيها الأصليين وغير ذلك مما ذُكر أعلاه. مثال: "هذه ترجمة إلى العربية عن العنوان الأصلي للمؤلف فلان العلاني"؛ أو "هذا عرض يتضمن القطعة الموسيقية المذكورة ألّفها فلان الفلاني وصورا فوتوغرافية صوّرها علان العلاني"، مع الربط إلى مواقعهم وصفحات الأعمال الأاصلية إن وُجدت.

Hm

اكتب هنا معلومات الكاتب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة